فيما يلي توقعات فرق بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات للموسم الجديد الذي يبدأ في استراليا يوم 27 مارس اذار الجاري. (الفرق مرتبة حسب مراكزها في البطولة عام 2010 والأرقام هي المكتوبة على سيارات السائقين).
* رد بول
1- سيباستيان فيتل (المانيا).. 2- مارك ويبر (استراليا)
هو بطل العالم والفريق الذي سيحاول الجميع ايقافه. فاز رد بول بتسعة سباقات العام الماضي وحصل على مركز أول المنطلقين 15 مرة كما احتل سائقاه المركزين الأول والثاني اربع مرات وفاز بلقبي الصانعين والسائقين. المؤشرات القادمة من التجارب تقول إن ادريان نيوي صمم سيارة جديدة تستطيع الفوز باللقب العالمي. سيتحلى فيتل الذي لا يزال عمره 23 عاما بثقة أكبر وهو أصغر بطل للعالم في سباقات فورمولا 1 ويبدو مرشحا قويا ليصبح أصغر سائق يحرز اللقب مرتين متتاليتين. ويمكن توقع أن يضيف ويبر الذي كان قريبا من المنافسة العام الماضي المزيد من الانتصارات في السباقات الى رصيده لكن الرقم "2" الموجود على سيارته ربما يعكس أيضا ترتيبه في الفريق.
* مكلارين
3- لويس هاميلتون (بريطانيا).. 4- جنسون باتون (بريطانيا)
وصف منتقدون سيارة مكلارين بانها "عديمة القيمة". وبدا الفريق بطيئا اثناء التجارب. واحتل باتون المركز 13 بين 14 سائقا في اليوم قبل الأخير للتجارب في برشلونة الأسبوع الماضي وقال هاميلتون إن السيارة بعيدا للغاية عن الفوز بالسباقات. وتبدو السيارة لا يمكن الاعتماد عليها واتجه السائقان الى استراليا بدون اجراء اختبارات لمسافة تماثل السباق. وفي الجانب الإيجابي لا يمكن ابدا التقليل من مكلارين الذي يملك خبرة كبيرة في التطور بسرعة. وقد تتلائم الاطارات الجديدة التي تتآكل سريعا مع أسلوب باتون السلس أكثر من هاميلتون.
* فيراري
5- فرناندو الونسو (اسبانيا).. 6- فيليبي ماسا (البرازيل)
تبدو سيارة فيراري سريعة وجديرة بالثقة وقام الفريق بتجارب أكثر من أي فريق اخر. وقبل سباق استراليا يبدو فيراري أقرب منافسي رد بول وربما تكون له الغلبة من حيث السرعة. ويتحلى الونسو بتصميم شديد على احراز اللقب للمرة الثالثة وهو ما كان من الممكن أن يفعله العام الماضي لولا خطأ استراتيجي ارتكبه الفريق الايطالي. ويحتاج ماسا الى الارتقاء بمستواه وإلا سيكون في الجانب الخطأ مجددا لأوامر الفريق التي أصبحت قانونية الان بعدما أفسح المجال العام الماضي الى الونسو ليفوز بسباق المانيا رغم أنه كان متصدرا للسباق.
* مرسيدس
7- مايكل شوماخر (المانيا).. 8- نيكو روزبرج (المانيا)
يعتمد مرسيدس على أن سيارة الفريق كانت تتأخر بثانية واحدة فقط عن أفضل زمن خلال التجارب في برشلونة لكن يبدو أن الفريق أجرى تعديلات أدت الى تسجيل شوماخر لأفضل زمن في لفة واحدة. ويحتاج شوماخر الى سيارة جيدة اذا أراد اضافة المزيد الى رصيده القياسي في الفوز بالسباقات البالغ 91 سباقا وأيضا احراز اللقب للمرة الثامنة. وستزيد مكانة روزبرج وثقته بمجرد ان يفوز بأول سباق. وسيحتاج شوماخر مرة أخرى الى التفوز على مواطنه الالماني الأصغر سنا الذي كثيرا ما يتم التقليل من موهبته.
* رينو
9- نيك هايدفيلد (المانيا).. 10- فيتالي بتروف (روسيا)
أثر غياب السائق البولندي روبرت كوبيتسا المصاب كثيرا على رينو بطل العالم السابق والذي يرتبط الان مع شركة رينو بالاسم فقط لكنه مرتبط بشكل أكبر بشركة لوتس الماليزية للسيارات. واحتاج كوبيتسا الى عمليات جراحية بعد اصابته في حادث في ايطاليا الشهر الماضي وكان يمكن أن ينافس على الفوز بالسباقات والصعود لمنصة التتويج في سيارة أدخلت عليها تحسينات عديدة جعلتها أفضل من تلك التي شاركت عام 2010. وهايدفيلد بديل قوي للسائق البولندي لكنه لم يفز بأي سباق رغم مشاركته في 172 سباقا من قبل وقد تكون هذه فرصته الأخيرة في فورمولا 1. ويجب أن يكون مستوى بتروف أكثر ثباتا في ثاني موسم له ببطولة العالم.
* وليامز
11- روبنز باريكيلو (البرازيل).. 12- باستور مالدونادو (فنزويلا).
شارك باريكيلو في عدد من السباقات يفوق أي سائق اخر في تاريخ فورمولا 1. وستكون خبرته الفنية الكبيرة لا تقدر بثمن بالنسبة لوليامز البطل السابق والذي فاز بسباق لاخر مرة عام 2004 وسائقه الاخر يشارك في فورمولا 1 للمرة الأولى في تاريخه. وسيارة وليامز جديدة تماما وتحتوي على أصغر صندوق للتروس في تاريخ الفريق. واذا نجح وليامز في تفادي الأخطاء الساذجة فسيكون بوسعه أن ينافس بشكل أكبر هذا العام.
* فورس انديا
14- ادريان سوتيل (المانيا).. 15- بول دي ريستا (بريطانيا)
يدخل فورس انديا بتشكيلة قوية ترتبط بقوة بمكلارين الذي يملك معه اتفاقية فنية. وسوتيل هو أقدم وأكثر صديق مقرب من هاميلتون بينما يدير انطوني والد هاميلتون أعمال دي ريستا ويبدو في وضع جيد قبل أول موسم له في فورمولا 1. وتحوم شكوك حول قدرة الفريق على منافسة الكبار لكنه قد ينافس على الصعود لمنصة التتويج أحيانا خاصة في الأجواء الممطرة. وسيكون لتقديم أداء جيد في سباق الهند الذي يقام لأول مرة أولوية بالنظر الى هوية ملاك الفريق.
* ساوبر
16- كاموي كوباياشي (اليابان).. 17- سيرجيو بيريز (المكسيك)
سيجد كوباياشي نفسه كقائد فعال للفريق بعد موسم واحد فقط في فورمولا 1 في ظل مشاركة بيريز لأول مرة. يتوقع سماع اسم هيكتور ريباك أكثر من مرة إذ ان بيريز أول سائق مكسيكي في فورمولا 1 منذ سائق لوتس وبرابهام السابق في 1981. وفي ظل الدعم الجديد من رعاة مكسيكيين أصبح ساوبر الان منافسا خطيرا. وبدت سيارة ساوبر مبشرة في التجارب وهو ما يرجح بان الفريق سيحصل على نقاط بشكل منتظم هذا العام.
* تورو روسو
18- سيباستيان بويمي (سويسرا).. 19- خايمي الجيرسواري (اسبانيا)
قد يكون مفاجأة الموسم اذا نجح السائقان في تطوير مستواهما في ظل وجود سيارة تبدو أكثر قدرة على المنافسة. تم التعاقد مع الاسترالي دانييل ريكياردو الواعد كسائق احتياطي وسيجعل بويمي والجيرسواري يقدمان أفضل ما عندهما. وشارك الجيرسواري الان في موسم كامل ويعرف الحلبات جيدا. ويأمل الفريق أن ينافس ساوبر وفورس انديا على الأقل.
* تيم لوتس
20- يارنو ترولي (ايطاليا).. 21- هايكي كوفالاينن (فنلندا)
كان أفضل فريق بين الفرق الجديدة العام الماضي ومن المؤكد أن يكون أفضلهم هذا الموسم أيضا. ويتطلع الان بشكل أكبر للتقدم الى وسط الترتيب ومنافسة فرق مثل ساوبر وفورس انديا واحراز أول نقاط في تاريخه. وتطورت سيارة الفريق كثيرا في ظل صندوق تروس من رد بول ومحرك من رينو كما أن السائقين سبق لهما الفوز.
* اتش.ار.تي.
22- ناراين كارثيكيان (الهند).. 23- فيتانطونيو ليوتسي (ايطاليا)
سيصل الفريق الى استراليا في وجود سيارة لم يتم اجراء أي اختبارات عليها وواحد من السائقين (كارثيكيان) شارك لاخر مرة في فورمولا 1 عام 2005. يملك ليوتسي السرعة لكن يتوقع أن يكون ضمن سائقي المؤخرة اذا نجح في الوصول الى خط النهاية. من المفترض أن تكون سيارة اتش.ار.تي أسرع من العام الماضي لكن ذلك لن يؤثر كثيرا على حظوظ الفريق.
* فيرجين ريسنج
24- تيمو جلوك (المانيا).. 25- جيروم دامبروسيو (بلجيكا)
أصبح فيرجين الان مدعوما من شركة ماراشا الروسية للسيارات وينافس تحت رخصة روسية وهو الان في وضع مالي قوي وينافس على احراز أول نقاط في تاريخه. لكن الأمر سيكون صعبا. تم تصميم السيارة بالكامل بواسطة الكمبيوتر وبدون مساعدة نفق الرياح وميزانية الفريق هي ثاني أصغر ميزانية تقريبا في فورمولا 1 بعد اتش.ار.تي. ويملك جلوك الخبرة بينما يشارك دامبروسيو للمرة الأولى. وسيشعر المشجعون البلجيكيون بالسعادة لامتلاكهم سائقا في فورمولا 1 بعد غياب 17 عاما.
السبت 14 سبتمبر 2013 - 6:24 من طرف شارد الروح
» وجود الجنة والنار
السبت 14 سبتمبر 2013 - 6:18 من طرف شارد الروح
» اقوى عروض المطابع
الثلاثاء 12 مارس 2013 - 18:34 من طرف hamaadd
» اقوى عروض المحاماة
الإثنين 11 مارس 2013 - 18:26 من طرف hamaadd
» عروض محاماة
الإثنين 11 مارس 2013 - 18:24 من طرف hamaadd
» حماية الحياة الفكرية
الإثنين 11 مارس 2013 - 18:22 من طرف hamaadd
» تاسيس فرع او شركة بالبحرين
الإثنين 11 مارس 2013 - 18:20 من طرف hamaadd
» رسائل الكترونية بالجملة
الإثنين 11 مارس 2013 - 18:16 من طرف hamaadd
» شركة ترويج الاستثمار
الإثنين 11 مارس 2013 - 18:15 من طرف hamaadd
» اقوى العروض
الأحد 10 مارس 2013 - 20:15 من طرف hamaadd